وحدة الجودة

الرسالة:

تقديم رعاية صحية متكاملة في متناول الجميع تلبي إحتياجات المرضى مع مراعاة تطبيق معايير الهيئة العامة للإعتماد في الخدمات الطبية والتعليمية والبحثية والتدريبية في إطار أخلاقيات البحث العلمي.

الرؤية:

أن تصبح مستشفى المنصورة الجامعي إحدى المستشفيات الرائدة على المستوى الإقليمي في مجال تقديم الرعاية الصحية المتكاملة من خلال تطبيق أحدث الطرق العلاجية والبحثية.

مفهوم جودة الرعاية الصحية:

  • تقديم خدمة صحية متميزة تتوافق مع معايير الإعتماد وتلبي إحتياجات المرضى مع تقليل المخاطر لكل من مقدم الخدمة ومتلقيها.
  • هي المعايير المستخدمة من الجهات المعنية في تطوير النظام الصحي بشكل يضمن التساوي في توزيع الخدمات الصحية بشكل عادل.

أهداف وحدة الجودة:

  • تكوين بيئة عمل ذات إنتاجية عالية وجودة في الأداء.
  • تحسين سلامة بيئة العمل.
  • تعميم ونشر مفهوم الجودة والإعتماد في المستشفى.
  • الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالمستشفى.
  • نشر مبادئ حقوق وواجبات المرضى وتلبية احتياجات المرضى.
  • تحفيز العاملين وتعزيز السلوكيات الإيجابية.
  • العمل بروح الفريق.
  • حصول المستشفى على شهادات الأيزو وإعتماد الهيئة العامة للإعتماد والرقابة.

مهام وحدة الجودة:

  • وضع رؤية ورسالة الوحدة وأهدافها الإستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من إدارة المستشفى.
  • المشاركة في التخطيط الإستراتيجي للمستشفى في مجال تحسين جودة الخدمات المقدمة.
  • وضع الهيكل التنظيمي والتشكيل الإداري للوحدة, وإعتماده.
  • إعداد خطة عمل ضمان الجودة ومتابعة تطبيقها والعمل على تطويرها والإشراف على مشاريع تحسين الأداء, وتطوير خطة إدارة الجودة الشاملة في المستشفى.
  • المشاركة في وضع وإعداد سياسات التشغيل واللوائح التنظيمية والإجرائية وأدلة العمل في جميع أقسام المستشفى.
  • إعداد البرامج التدريبية لجميع أنشطة الجودة وتنفيذها.
  • متابعة عمل ومشاركة جميع اللجان الفعالة في المستشفى وأهمها لجنة سلامة المرضى ولجنة مكافحة العدوى.
  • رفع الوعي بمفاهيم وثقافة الجودة لدى المستشفى.
  • وضع نظم ضبط وقياس جودة الأداء بالمستشفى.
  • وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية بالمستشفى مع التنسيق مع الأقسام المختلفة.
  • تطبيق معايير الجودة المصرية بالمستشفى.
  • العمل على تحسين بيئة العمل من خلال تطبيق برنامج 5S.
  • عمل تقرير سنوي عن أنشطة وإنجازات الوحدة.
  • مراجعة الوثائق والسجلات بالمستشفى ومطابقتها مع معايير الجودة.
  • مراجعة طرق تقييم الأداء في المستشفى وتحديد مدى تطابقه مع المعايير الموضوعة وتصميم نظام للمراقبة والتقييم لمعرفة مدى كفاءة نظام إدارة الجودة في المستشفى.
  • وضع دليل إجراءات يؤدي إلى التعرف على المشاكل الخاصة بتقديم الرعاية الصحية وكذلك الأداء السريري في المستشفى والتعامل مع المشاكل حسب الأولويات والحلول.

مواقع ذات صلة

عدد الزيارات
1139649

زيارات اليوم

794

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - 60 شارع الجمهورية,

  2202880 - 2202877 - 2202876 (050) 20+

  2202834 (050) 20+

  muh@mans.edu.eg