وحدة الجودة
الرسالة:
تقديم رعاية صحية متكاملة في متناول الجميع تلبي إحتياجات المرضى مع مراعاة تطبيق معايير الهيئة العامة للإعتماد في الخدمات الطبية والتعليمية والبحثية والتدريبية في إطار أخلاقيات البحث العلمي.
الرؤية:
أن تصبح مستشفى المنصورة الجامعي إحدى المستشفيات الرائدة على المستوى الإقليمي في مجال تقديم الرعاية الصحية المتكاملة من خلال تطبيق أحدث الطرق العلاجية والبحثية.
مفهوم جودة الرعاية الصحية:
- تقديم خدمة صحية متميزة تتوافق مع معايير الإعتماد وتلبي إحتياجات المرضى مع تقليل المخاطر لكل من مقدم الخدمة ومتلقيها.
- هي المعايير المستخدمة من الجهات المعنية في تطوير النظام الصحي بشكل يضمن التساوي في توزيع الخدمات الصحية بشكل عادل.
أهداف وحدة الجودة:
- تكوين بيئة عمل ذات إنتاجية عالية وجودة في الأداء.
- تحسين سلامة بيئة العمل.
- تعميم ونشر مفهوم الجودة والإعتماد في المستشفى.
- الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالمستشفى.
- نشر مبادئ حقوق وواجبات المرضى وتلبية احتياجات المرضى.
- تحفيز العاملين وتعزيز السلوكيات الإيجابية.
- العمل بروح الفريق.
- حصول المستشفى على شهادات الأيزو وإعتماد الهيئة العامة للإعتماد والرقابة.
مهام وحدة الجودة:
- وضع رؤية ورسالة الوحدة وأهدافها الإستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من إدارة المستشفى.
- المشاركة في التخطيط الإستراتيجي للمستشفى في مجال تحسين جودة الخدمات المقدمة.
- وضع الهيكل التنظيمي والتشكيل الإداري للوحدة, وإعتماده.
- إعداد خطة عمل ضمان الجودة ومتابعة تطبيقها والعمل على تطويرها والإشراف على مشاريع تحسين الأداء, وتطوير خطة إدارة الجودة الشاملة في المستشفى.
- المشاركة في وضع وإعداد سياسات التشغيل واللوائح التنظيمية والإجرائية وأدلة العمل في جميع أقسام المستشفى.
- إعداد البرامج التدريبية لجميع أنشطة الجودة وتنفيذها.
- متابعة عمل ومشاركة جميع اللجان الفعالة في المستشفى وأهمها لجنة سلامة المرضى ولجنة مكافحة العدوى.
- رفع الوعي بمفاهيم وثقافة الجودة لدى المستشفى.
- وضع نظم ضبط وقياس جودة الأداء بالمستشفى.
- وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية بالمستشفى مع التنسيق مع الأقسام المختلفة.
- تطبيق معايير الجودة المصرية بالمستشفى.
- العمل على تحسين بيئة العمل من خلال تطبيق برنامج 5S.
- عمل تقرير سنوي عن أنشطة وإنجازات الوحدة.
- مراجعة الوثائق والسجلات بالمستشفى ومطابقتها مع معايير الجودة.
- مراجعة طرق تقييم الأداء في المستشفى وتحديد مدى تطابقه مع المعايير الموضوعة وتصميم نظام للمراقبة والتقييم لمعرفة مدى كفاءة نظام إدارة الجودة في المستشفى.
- وضع دليل إجراءات يؤدي إلى التعرف على المشاكل الخاصة بتقديم الرعاية الصحية وكذلك الأداء السريري في المستشفى والتعامل مع المشاكل حسب الأولويات والحلول.