حقوق المريض

حقوق المريض

إدراكاً منا بأن كل مريض هو فرد مستقل بذاته وله احتياجاته الخاصة من الرعاية الصحية ، تسعى أسرة المراكز الطبية الجديدة بالمستشفى الجامعى لتوفير كامل الرعاية الصحية التي يحتاجها المريض ونستجيب لمطالب واحتياجات المرضى فيما يختص بالخدمة وذلك في حدود ما تتيحه إمكانات المراكز. إن حقوق المريض هى الهدف الرئيسي الذي تسعى المراكز لتحقيقه على أكمل وجه.

 

الحصول على الرعاية :

·         يجب أن لا يحرم المريض من الرعاية الملائمة على أساس العِرق أو الدين أو العادات أو اللون أو الجنسية أو الأصل أو الجنس أو السن أو الإعاقة أو الحالة الزوجية أو مصدر الدخل أو نوع تغطية التكاليف العلاجية.

·         سيحصل جميع المرضى على علاج طبي متساوٍ بالنسبة لنفس التشخيص واحتياجات الرعاية الصحية.

·         يتمتع المريض بحق المطالبة بالرعاية الإضافية في حال إعاقته ، مثل الكراسي المتحركة أو ما إلى ذلك ، وذلك لتعويض إعاقته

الاحترام

·         ستتم معالجة المريض مع المراعاة والاحترام وكامل التقدير لكرامته وشخصيته المستقلة ، بما في ذلك الخصوصية في العلاج والرعاية الشخصية ، خاصة المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة .

·         لن يتعرض المريض لأي نوع من أنواع الإيذاء الجسدي أو النفسى كما لن يسمح بمعاملة المريض بشكل غير لائق من قبل أي شخص.

الأمن والسلامة :

·        للمريض الحق في توقع أفضل مستوى ممكن من السلامة فيما يتعلق ببيئة المستشفى والسلوك المتبع في الإجراءات الطبية .

·        وكذلك حمايته كمريض بغض النظر عن فئته العمرية من التعرض للمضايقات أو العنف أو الإيذاء ، كما يوفر المستشفى حماية خاصة للمواليد الجدد عبر تطبيق أفضل معايير الأمن والسلامة المطبقة في هذا الشأن.

الخصوصية:

·        للمريض الحق في أن تكون له خصوصيته الشخصية ويجب أن يتمتع بالحق في تفضيل الزيارة من عدمها.

·        للمريض الحق في أن تتم مقابلته وفحصه على انفراد أو أن يختار مرافقاً يتواجد أثناء إجراء الفحوص الجسدية عليه.

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: المراكز والوحدات المراكز الطبية المتخصصة حقوق المريض